الموضوع: معنى قوله تعالى. فَضَرْبَ الرِّقَابِ

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. افتراضي معنى قوله تعالى. فَضَرْبَ الرِّقَابِ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونعيم رضوانه حفظكم الله وزادكم من علمه
    اريد توضيح اخواني الكرام

    اقتباس المشاركة :
    فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً} صدق الله العظيم [محمد:4]؛ وهذا يعني أنّ الله سمح بإطلاق سراح الأسرى الكفار الأغنياء مقابل فدية، وأما الأسرى الكفّار الفقراء فأمر الله المؤمنين أن يمنُّوا عليهم فيطلقوا سراحهم لوجه الله ويقولوا لهم قولاً حسناً كريماً.
    انتهى الاقتباس
    الرابط: https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=153758

    احد الباحثين أراد مني معنى. فَضَرْبَ الرِّقَابِ
    مامعناها في هذه الايه هل تعني قطع الرقاب
    ام اطلاق صراحه

  2. من الأنصار السابقين الأخيار
    May 2013
    ربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة ان
    المشاركات : 389

    افتراضي

    اقتباس المشاركة : وليد احمد الامير
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونعيم رضوانه حفظكم الله وزادكم من علمه
    اريد توضيح اخواني الكرام


    الرابط: https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=153758

    احد الباحثين أراد مني معنى. فَضَرْبَ الرِّقَابِ
    مامعناها في هذه الايه هل تعني قطع الرقاب
    ام اطلاق صراحه
    رابط الاقتباس :
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=408928
    انتهى الاقتباس من وليد احمد الامير
    حبيبي في الله بل تعني قطعها فالله يقصد فإذا لقيتم الذين كفروا في الحرب فاضربوا رقابهم يعذبهم الله بأيديكم ولا تولوهم الادبار تصديقا لقول الله تعالى
    { یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِذَا لَقِیتُمُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ زَحۡفࣰا فَلَا تُوَلُّوهُمُ ٱلۡأَدۡبَارَ }
    [سُورَةُ الأَنفَالِ: 15] صدق الله العظيم

    ولم يأمر الله باطلاقهم أثناء الحرب ابدا بل فاثبت أمامه وقاتله بكل قوه واستبسال وليجد فيك غلضه تصديقا لقول الله تعالى
    { یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ قَـٰتِلُوا۟ ٱلَّذِینَ یَلُونَكُم مِّنَ ٱلۡكُفَّارِ وَلۡیَجِدُوا۟ فِیكُمۡ غِلۡظَةࣰۚ وَٱعۡلَمُوۤا۟ أَنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلۡمُتَّقِینَ }
    [سُورَةُ التَّوۡبَةِ: 123]
    إذا تمكنت من عدوك فاستسلم لك فشد وثاقه واسره حتى تضع الحرب أوزارها ومن بعد أن ينصرك الله على عدوك أما تمن عليه بإطلاقه قربة لله واما تفاديه فتطلب من أهل الأسير فديه أو تبادله بأحد أسرى المسلمين تصديقا لقول الله تعالى
    { فَإِذَا لَقِیتُمُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ فَضَرۡبَ ٱلرِّقَابِ حَتَّىٰۤ إِذَاۤ أَثۡخَنتُمُوهُمۡ فَشُدُّوا۟ ٱلۡوَثَاقَ فَإِمَّا مَنَّۢا بَعۡدُ وَإِمَّا فِدَاۤءً حَتَّىٰ تَضَعَ ٱلۡحَرۡبُ أَوۡزَارَهَاۚ ذَ ٰ⁠لِكَۖ وَلَوۡ یَشَاۤءُ ٱللَّهُ لَٱنتَصَرَ مِنۡهُمۡ وَلَـٰكِن لِّیَبۡلُوَا۟ بَعۡضَكُم بِبَعۡضࣲۗ وَٱلَّذِینَ قُتِلُوا۟ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ فَلَن یُضِلَّ أَعۡمَـٰلَهُمۡ }
    [سُورَةُ مُحَمَّدٍ: 4] صدق الله العظيم

    وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

  3. افتراضي

    ضرب الرقاب تعني ضرب الرقاب بالسيف في الحرب و المزيد في هذا البيان


  4. افتراضي

    اقتباس المشاركة : وليد احمد الامير
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونعيم رضوانه حفظكم الله وزادكم من علمه
    اريد توضيح اخواني الكرام


    الرابط: https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=153758

    احد الباحثين أراد مني معنى. فَضَرْبَ الرِّقَابِ
    مامعناها في هذه الايه هل تعني قطع الرقاب
    ام اطلاق صراحه
    رابط الاقتباس :
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=408928
    انتهى الاقتباس من وليد احمد الامير
    تجد معنى ما طلبت من خلال هذا الاقتباس اخي المكرم

    الإمام المهديّ ناصر محمد اليمانيّ
    05 - صفر- 1436 هـ
    27 - 11 - 2014 مـ
    09:55 صباحَا

    اقتباس المشاركة :
    وكما ذكرنا من قبل أمرَ الله المؤمنين أن يشدّوا وثاق الأسرى الكفار من بعد الانتصار فيشدوا وثاقهم حتى تضع الحرب أوزارها، فمن ثمّ أمر الله المؤمنين أن يأخذوا الأسرى معهم إلى ديارهم ويكرموهم ويعظوهم ويسمعونهم كلام الله ويقولون لهم في أنفسهم قولًا بليغًا وإن أبَى الأسرى الكفار أن يؤمنوا فمن ثمّ أمر الله المؤمنين أن يمنّوا على الأسرى الفقراء من الكافرين فيطلقوهم في حال سبيلهم، وأما الأسرى الكفار الأغنياء فإن شاءُوا فليأخذوا منهم فديةً فيطلقوهم في حال سبيلهم. ذلكم حكم الله في أسرى الكفار في غزوة بدر الكبرى؛ برغم أنّ الكفار اعتدوا على المسلمين وعلى دينهم ظلماً واعتداءً أثيماً. وقال الله تعالى: {فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ۚ ذَٰلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ ۗ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (4)}
    انتهى الاقتباس
    الرابط: https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=167421

  5. افتراضي

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ورضوانه

    اضافة الى ما وضعه الانصار والانصاريات المكرمون

    واضيف الى ما سبق وكما علمنا الامام المهدي المنتظر عليه الصلاة والسلام ان القران مثاني يفسر بعضه بعضا فحتى نطمأن ونتأكد ان معنى لفظة ضرب الرقاب هي قطع الاعناق سنجد تفسيرها واضح في اية محكمة اخرى في نفس الموضوع بقوله تعالى

    { إِذۡ یُوحِی رَبُّكَ إِلَى ٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةِ أَنِّی مَعَكُمۡ فَثَبِّتُوا۟ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ۚ سَأُلۡقِی فِی قُلُوبِ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ ٱلرُّعۡبَ فَٱضۡرِبُوا۟ فَوۡقَ ٱلۡأَعۡنَاقِ وَٱضۡرِبُوا۟ مِنۡهُمۡ كُلَّ بَنَانࣲ }
    [سُورَةُ الأَنفَالِ: ١٢]

    فاضربوا فوق الاعناق = فضرب الرقاب

  6. افتراضي

    اقتباس المشاركة : عمر بن الخطاب
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ورضوانه

    اضافة الى ما وضعه الانصار والانصاريات المكرمون

    واضيف الى ما سبق وكما علمنا الامام المهدي المنتظر عليه الصلاة والسلام ان القران مثاني يفسر بعضه بعضا فحتى نطمأن ونتأكد ان معنى لفظة ضرب الرقاب هي قطع الاعناق سنجد تفسيرها واضح في اية محكمة اخرى في نفس الموضوع ... تم اختصار الاقتباس
    رابط الاقتباس :
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=408942
    انتهى الاقتباس من عمر بن الخطاب
    لو بحثنا أيضا عن معناها في كتاب الله تأتي في أية أخرى مسح الأعناق =فوق الأعناق =فضرب الرقاب
    تصديق لي قوله تعالى {وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ ۚ نِعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ ﴿30﴾ إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ ﴿31﴾ فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّىٰ تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ ﴿32﴾ رُدُّوهَا عَلَيَّ ۖ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ ﴿33﴾} صدق الله العظيم [ص].

  7. افتراضي

    الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني
    07 - رمضان - 1428 هـ
    19 - 09 - 2007 مـ
    02:28 صباحاً
    اقتباس المشاركة :
    وهذا الافتراء بسبب ظنهم بأن معنى قوله: {نُنسِهَا} أي ينساها الناس، وإنهم لخاطئون! فتعالوا لأعلمكم بتأويلها الحقّ لعلكم ترشدون. وفيها من المتشابهات وليس معنى النسيء هُنا أنه النسيان؛ بل هو التأخير، وإذا حيّرتكم كلمة في آية من الآيات فعليكم أن تبحثوا عن معنى هذه الكلمة في آية أُخرى ولو لم تكن في نفس الموضوع فهذا ليس قياس، وذلك لأن هدف الباحث هو أن يستنبط المعنى لكلمة يجهل معناها، وهذا ليس حكماً بل بحثاً عن المعنى لكلمة ما لعلها جاءت في موضوعٍ آخر أكثر وضوحاً.

    وكيف تعلمون بأن النسيء هو التأخير وليس النسيان؟ فسوف تجدون ذلك في قوله تعالى: {إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ} صدق الله العظيم [التوبة:37].
    انتهى الاقتباس
    الرابط: https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=127

المواضيع المتشابهه
  1. مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 17-12-2023, 08:34 PM
  2. معنى قوله تعالى ( جعلا له شركاء ) !!
    بواسطة أمة الله الحنّان في المنتدى قسم يحتوي على مختلف المواضيع والمشاركات
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 25-11-2022, 11:44 AM
  3. معنى قوله تعالى ( وهو يجير ولا يجار عليه )
    بواسطة أمة الله الحنّان في المنتدى بيان المهدي الخبير بالرحمن إلى كافة الإنس والجان
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 11-07-2022, 06:28 PM
  4. [ سؤال ] تفسير قوله تعالى { واللاتي لم يحظن }
    بواسطة عبد الملك في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 49
    آخر مشاركة: 15-08-2018, 05:01 AM
  5. تدبر الآيات في قوله تعالى { لتركبن طبقاً عن طبق }
    بواسطة التبليغ في المنتدى كوكب العذاب سقر X Planet
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-11-2013, 02:06 PM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •