الموضوع: مامعنى ( كان أمة قانتا ) ؟

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. Question مامعنى ( كان أمة قانتا ) ؟


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونعيم رضوانه ..
    مالفرق بين كلمة إماما وأمة في وصف سيدنا ابراهيم عليه السلام في الايتين ..

    ﴿وَإِذِ ابتَلى إِبراهيمَ رَبُّهُ بِكَلِماتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قالَ إِنّي جاعِلُكَ لِلنّاسِ إِمامًا قالَ وَمِن ذُرِّيَّتي قالَ لا يَنالُ عَهدِي الظّالِمينَ﴾ [البقرة: ١٢٤]

    ﴿إِنَّ إِبراهيمَ كانَ أُمَّةً قانِتًا لِلَّهِ حَنيفًا وَلَم يَكُ مِنَ المُشرِكينَ﴾ [النحل: ١٢٠]
    ربنا اتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شئ قدير
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    والحمدلله رب العالمين

  2. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين
    وبعد

    أختي الكريمه سأجيبك عن سؤالك تدبرا من عند نفسي وليس فتوى أفتي بها من البيان الحق للقران
    وأنا أعتقد أن المعنى لقول الله تعالى عن نبيه إبراهيم (كان أمة) أي كان يقوم مقامه أمه في عمله ودعوته وجهاده وسمي أمه لأنه يقوم مقام أمه بأكملها في جهاد المشركين وإرشاده لمن اتبعه

    أما إماما أي قائدا يأمهم بما أمر الله به

    وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

  3. افتراضي

    اقتباس المشاركة : أمة الله الحنّان
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونعيم رضوانه ..
    مالفرق بين كلمة إماما وأمة في وصف سيدنا ابراهيم عليه السلام في الايتين ..

    ﴿وَإِذِ ابتَلى إِبراهيمَ رَبُّهُ بِكَلِماتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قالَ إِنّي جاعِلُكَ لِلنّاسِ إِمامًا قالَ وَمِن ذُرِّيَّتي قالَ لا يَنالُ عَهدِي الظّالِمينَ﴾ [البقرة: ١٢٤]

    ﴿إِنَّ إ... تم اختصار الاقتباس
    رابط الاقتباس :
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=401789
    انتهى الاقتباس من أمة الله الحنّان

    أختي الحبيبة هناك أئمة وانبياء اجتباهم الله عز وجل بسبب دعاء ابائهم

    وهناك بسبب من عند أنفسهم وهم الذين جاهدوا بالبحث عن معرفة الطريق الحق إلى ربهم فاجتباهم ربهم الان اضع لك اقتباس يوضح لك عما تسألين ومهم قراءة البيان الذي اقتبست منه سوف أضعه أيضا

    الإمام ناصر محمد اليماني
    24 - 06 - 1432 هـ
    28 - 05 - 2011 مـ
    01:55 صباحاً
    ـــــــــــــــــــــ

    اقتباس المشاركة :
    الذين اجتباهم الله بسببٍ من عند أنفسهم وهم الذين جاهدوا بالبحث عن معرفة الطريق الحقّ إلى ربهم فاجتباهم ربّهم وتقبلهم وهداهم إلى صراط العزيز الحميد، ومن الذين اجتباه الله وهداه واصطفاه بسببٍ من عند نفسه نبيّ الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام. تصديقاً لقول الله تعالى: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (120) شَاكِرًا لِأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (121)} صدق الله العظيم [النحل]

    والسؤال الذي يطرح نفسه أليس سبب الاجتباء والهدى كان من عند إبراهيم حتى اجتباه الله وهداه إلى الصراط المستقيم؟ والجواب تجدوه في محكم الكتاب أنّ السبب كان من عند إبراهيم أناب إلى ربه ليهدي قلبه إلى الحقّ؛ بل كان متألماً قلبه من قبل الهدى كونه يريد أن يتبع الحقّ الذي لا شك ولا ريب فيه، ولذلك قال إبراهيم المنيب: {قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ} صدق الله العظيم [الأنعام:77]، ولذلك اجتباه الله وهدى قلبه إلى الصراط المستقيم فقال: {إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ‌ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِ‌كِينَ ﴿٧٩﴾} صدق الله العظيم [الأنعام]. وهداه الله إليه بسبب وعده بالحقّ في محكم كتابه لَيهدي قلوب الباحثين عن الحقّ إلى الصراط المستقيم شرط تألم القلب والحسرة لو لم يكن على الصراط المستقيم كمثل قول نبيّ الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام: {قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ} صدق الله العظيم [الأنعام:77].
    انتهى الاقتباس
    الرابط: https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=16177


  4. افتراضي

    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ونعيم رضوانه

    هناك فرق بين الكلمتين

    فالمقصود بأمّة هي شهادة من الله ان ابراهيم عليه الصلاه والسلام قد بلغ في توحيده واخلاصه وعبادته لربه ما يعادل أمّة باسرها عليه الصلاه والسلام.

    فمثلاً عند ضرب الامام بمثال للانصاري المكرم الحسين ابن عمر عليه وعلى امامه الصلاه والسلام قال فيه


    الإمام ناصر محمد اليماني
    ( البيان بدون تاريخ)

    اقتباس المشاركة :
    أحبّ الله من أحبّه وأبغض الله من أبغضه، فبرغم أنّه رجلٌ مقعدٌ على كرسيّ منذ زمنٍ بعيدٍ ولكنّ جهاده في سبيل الله كان جهادَ أمّةٍ بأسرها ويشغل نفسه بالدفاع عن طاولة الحوار العالميّة وبذل جهدٍ عظيمٍ وإنّه لدينا مكينٌ أمينٌ.
    انتهى الاقتباس
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=143007


    ولهذا ايضاً يحرضنا الامام عليه الصلاه والسلام بان نكون ايضاً بذالك المستوى العالي من التنافس في التبليغ كلاً على حسب جهده
    الإمام ناصر محمد اليماني
    11 - 04 - 1432 هـ
    17 - 03 - 2011 مـ
    10:26 مساءً

    اقتباس المشاركة :

    سلامُ الله عليكم ورحمته وبركاته أحبتي الأنصار، فكما أمرناكم بالتبيلغ بكلّ حيلةٍ ووسيلةٍ كلّاً منكم على قدر جهده وفي نطاق قدرته ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها، وبالنسبة لتقسيمكم إلى جماعاتٍ وكلّ جماعةٍ تُكَلَّفُ بأحد مواقع علماء الأمّة الكبار ومفتيي الديار لمراسلتهم والتركيز على علماء الأمّة المشهورين، فقوموا بتقسيم أنفسكم بأنفسكم وحسب اختياركم وبلِّغوا كذلك فرادى فليكن الواحد منكم يعدل أمّة بأسرها في التبليغ فلا تهِنوا ولا تحزنوا كون الذين لا يعقلون ربطوا تصديقهم بتصديق علمائهم وكأنهم لا يعقلون
    انتهى الاقتباس

    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=12895
    قال تعالى
    {وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ ٱللَّهِ ۖ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ ۗ وَلَوْ يَرَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُوٓاْ إِذْ يَرَوْنَ ٱلْعَذَابَ أَنَّ ٱلْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعَذَابِ}
    -------------------------------
    {قُلْ إِن كَانَ ءَابَآؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَٰنُكُمْ وَأَزْوَٰجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَٰلٌ ٱقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَٰرَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَٰكِنُ تَرْضَوْنَهَآ أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَجِهَادٍۢ فِى سَبِيلِهِۦفَتَرَبَّصُواْ حَتَّىٰ يَأْتِىَ ٱللَّهُ بِأَمْرِهِۦ ۗ وَٱللَّهُ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلْفَٰسِقِينَ}




  5. افتراضي


    سلام الله عليكم ورحمته تعالي وبركاته.
    إن الله اختص بالقنوت النسااء فكانت لصالحات قانتات وختص الله بها مريم عموما من نساء وختص ابراهيم في رجال فقال تعالي

    الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ صدق الله العظيم.
    ومرة يختص بها دكور واناث لقوله تعالي إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ. صدق الله العظيم.
    فالقنوت معناه ان لا تسأل احد غير الله سبحانه وان يكون امر الانسان معلق بالله في كل طلباته
    دين او اكل وشرب ولباس وهداية فهكدا كان ابراهيم عليه سلام قانتا لله قال تعالي
    فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ (77) الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78) وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80) وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (81) وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ . صدق الله العظيم.
    فعندما قال تعالي الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ صدق الله العظيم.
    فدكر سبحانه فالصالحات قانتات لان قوامة الرجل ان يأتي بقوتها لها فحوائجها تأتي لها فلدلك قال تعالي فالصالحات القانتات.
    وكان دلك عند ازواج النبي صلي عليه الله وسلم بعدما ارادو ازواجه مزيد في نفقة فعاتب عليهم ربهم ورسوله فقال تعالي عَسَىٰ رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ صدق الله العظيم.
    فقال تعالي وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا صدق الله العظيم
    فيعلمهم الله ان تكتفي بحوائجها من الله
    وتكتفي بحوائجهن من الله ورسوله وان تكتفي بها بدا اعطيت
    فالقنوت من معاني لاإلاه الا الله فلا مجيب ولا معطي سواه سبحانه والاخلاص الله بدعاء عند حاجة؟
    وهناك حديث لنبي صلي عليه الله وسلم يبين هدا
    وعن جابر رضي الله عنه قال: سُئِل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الصلاة أفضل؟ قال: «طُول القُنُوتِ»
    فضنوا انها طول قيااام وليس دلك المعني بل ان تطول مع الله وتسأل حاجتك وتلح عليها من الله وحده فهدا هو القنوت
    قال تعالي إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِّلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ صدق الله العظيم.




المواضيع المتشابهه
  1. مامعنى تختانون أنفسكم وما كفارة الجماع في نهار رمضان
    بواسطة fares gnami في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 41
    آخر مشاركة: 21-04-2022, 07:40 AM
  2. مامعنى العادّين؟!..
    بواسطة من اقصى المدينه2 في المنتدى قسم يحتوي على مختلف المواضيع والمشاركات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-12-2021, 02:04 AM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •